مرحبا في يوم الكويكب بمصر

حملة عالمية من أجل المساعدة في حماية الأرض من خطر الكويكبات

العد التنازلي ليوم الكويكب القادم 30 يونية 2017م

-86ثواني -7دقائق -45ساعات -3أيام
هناك ما يزيد عن مليون كويكب من الممكن ان يصطدموا بالأرض، ومع كل التليسكوبات المتاحة على وجه الأرض، لم يتم اكتشاف سوى 1 % منها. اعلان “المائة ألف كويكب” هم مطالبة بزيادة معدل اكتشاف الكويكبات في العشر سنين القادمة لتصل إلى مائة ألف سنويا. يقول براين ماي: “كلما عرفنا أكثر عن أخطار الكويكبات، كلما تبين لنا أن الجنس البشري يعيش في مهلة من الزمن. اليوم العالمي للكويكبات وإعلان المائة ألف تمثل طرق للمشاركة الشعبية في التوعية بأن الأرض في عرضة دائمة للكويكبات والادراك بأن الأرض تتعرض لاصطدامات دائمة منها.” اليوم العالمي للكويكبات هو المحرك للدعم الشعبي من أجل زيادة معرفتنا عن احتمالية اصطدام كويكب بالأرض وكيف نستطيع حماية أنفسنا منها.”
يقول روستي استوكارت (رائد الفضاء في أبولو-9 ومؤسس رابطة مكتشفي الفضاء ASE وأحد خبراء اليوم العالمي للكويكبات): ” الإنذار المبكر يعتبر مكون أساسي في الدفاع عن الكوكب. النقطة الأساسية هي الوقت. المعدل الحالي لاكتشاف الكويكبات القريبة من الأرض (NEOs) والتي قطرها 20 متر أو أكبر هو 1000 كويكب في السنة وهو ما يتطلب أكثر من 1000 سنة لنكتشف مليون كويكب من الكويكبات القريبة من الأرض والتي يمكن ان تهددها. هذا وقت طويل وحتى مع الوصول لهذا الرقم سنكون قد اكتشفنا 10 % فقط من الكويكبات ذات التأثير المحتمل والتي تكون بحجم تشليبنسك (Chelyabinsk)، الكويكب الذي ضرب هذه المدينة الروسية في عام 1908م.
تم عمل مؤتمر صحفي للإعلان عن اليوم العالمي للكويكبات في كل من لندن و سان فرانسيسكو. شتوتجارت وليو وتوم جونز (رئيس رابطة مكتشفي الفضاء ASE). لورد مارتن ريز قرأ اعلان المائة ألف وقائمة الموقعين والذين زاد عددهم بشكل سريع لتشمل مئات من العلماء والفيزيائيين ورواد الفضاء والحاصلين على جائزة نوبل وذلك من 30 دولة وكذلك شملت القائمة رجال أعمال وفنانين. قائمة الموقعين الأوليين تضمنت أنوشه أنصاري، سيتورات براند، براين كوكس، ريتشارد داوكنز، ألن إيوستانس، بيتر جابريل، ستيف جارفتسن، جان ليو، د. براين ماي، جرج ماكادو، بيتر نوفيج، هيلين شارمن، جل تارتر، كيب ثورن وأكثر من 38 رائد فضاء.
الآن وصل الموقعون على اعلان المائة ألف أكثر من 22 ألف مواطن.
لمعرفة القائمة الكاملة للموقعين تفضلوا بزيارة:
 http://www.asteroidday.org/signatories-list
في فبراير 2014، بدأ د. براين ماي، الفلكي الفيزيائي وعازف الجيتار المشهور بالروك باند “الملكة” بالعمل مع جرجورج ريتشاردز (مخرج فيلم 51 دجريز نورث 51 Degrees North) على اخراج فيلم يتحدث عن قصة خيالية لاصطدام كويكب بمدينة لندن وأثر ذلك على حالة البشر. قام ماي بعمل موسيقى لهذا الفيلم وأقترح على ريتشاردز ان يقوم بتجربتها في حفلة موسيقية حضرها عدد من الفلكيين الفيزيائيين والعلماء والفنانين أمثال د. ستيفن هاوكينج، ريتشارد داوكينز وريك واكمان. نتج عن هذا الأمر بداية مناقشات قادات إلى انشاء اليوم العالمي للكويكبات عام 2015م.
للتأكد من حصول الفكرة على دعم دولي، قدم ماي ريتشاردز لمنظمة ب612 (B612) وهي منظمة غير ربحية أساسها في أمريكا أنشئت لحماية الأرض من أخطار الكويكبات من خلال الرصد المبكر. مؤسسي ب612 هم: رائد الفضاء في أبولو-9 روستي استوكارت، رائد الفضاء في ثلاث رحلات د. إد ليو، مع كبيرة الموظفين دينيكا ريمي قدموا لليوم العالمي للكويكبات شبكة من المتخصصين في رصد الكويكبات عبر العالم. الأربعة المؤسسون لليوم العالمي للكويكبات هم: د. براين ماي، دينيكا ريمي، جرجورج ريتشاردز وروستي استوكارت. 
قام مؤسسي اليوم العالمي للكويكبات وعلماء الكويكبات د. إد ليو، ورائد الفضاء توم جونز ود. مارك بوسلو بصياغة اعلان المائة ألف كويكب. من أوائل الذين قاموا بالتوقيع على هذا الإعلان لورد مارتن ريز والموسيقار بيتر جابريل وخبراء الحماية من الكويكبات. أضاف المؤسسون بعد ذلك إلى قائمة الموقعون أكثر من مائة رائد فضاء، والحاصلين على نوبل والفنانين وقادة رجال الأعمال حول العالم. تقديم اعلان المئة كويكب للجمهور وتخصيص يوم الثلاثين من يونية ليكون اليوم العالمي للكويكبات بدأ رحلة لحملة عالمية تضم عشرات الآلاف حول العالم من الداعمين.
اليوم العالمي للكويكبات يتكرر سنويا في 30 يونية. يكون عبارة عن حملة توعية دولية حيث يجتمع الناس حول العالم ليعلموا بعض المعلومات عن الكويكبات والخطر الذي يمكن أن تسببه وما نستطيع عمله حتى نحمي كوكبنا وعائلتنا ومجتمعاتنا والأجيال القادمة من خطر الكويكبات. يوافق اليوم العالمي للكويكبات من كل عام ذكرى حدوث أكبر أثر في التاريخ الحديث لكويكب على الأرض، وذلك عام 1908م في تانجاسكا بسيبريا روسيا. هناك بعض الكويكبات الصغيرة نسبيا والتي قطرها يقارب 40 متر (أي أن حجمها مثل حجم مبنى مكون من 10 طوابق تقريبا) قامت بتدمير مناطق غير آهلة بالسكان حجمها يقارب حجم كثير من المدن الكبرى. تنظم في هذا اليوم من كل سنة تجمعات صغيرة وكبيرة تحتوي على بعض الأنشطة من محاضرات وبرامج تعليمية وخلافه لزيادة الوعي الشعبي للحاجة لزيادة العمل على رصد ومتابعة الكويكبات.
اعلان المائة ألف كويكب* تم توقيعه من قبل المئات من رواد الفضاء والعلماء والفنانين وقادة رجال الأعمال والتكنولوجيا والآلاف من المواطنين. توظيف التكنولوجيا المتاحة والجديدة لرصد ومتابعة الكويكبات واستعراض نقص القدرات اللازمة للعمل على منع الخطر المحتمل من تعرض الأرض في المستقبل للاصطدام بكويكب يمثل خطر على الإنجازات الإنسانية الكبرى. اليوم العالمي للكويكبات يمكن أن يساعد في حماية كل الأجناس على هذا الكوكب من خلال القاء الضوء على الجهود الحالية التي تبذل على المستوى المحلي والدولي في هذا الخصوص. اليوم العالمي للكويكبات يسلط الضوء على كل الذكور والاناث الذين يهبون حياتهم للعلم والتكنولوجيا التي تحمي كوكب الأرض. يمكنك المساعدة من خلال تنظيم فاعلية عن هذا الأمر في منطقتك، ومن خلال التوقيع على اعلان المائة ألف كويكب. نحن مازلنا نتعلم عن تطور نظامنا الشمسي وعن دور الكويكبات في الفضاء وفي تاريخ الأرض. بعض الاصطدامات البسيطة تحدث بشكل دائم ولكن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أوضحت أن الجهود الدولية المبذولة حاليا وجدت أن 95% تقريبا من الكويكبات المعروفة لدينا يمكنها أن تنهي الحياة على كوكب الأرض اذا ما اصطدمت به. بالاعتماد على ما توصلت إليه دراسات الأجسام القريبة من الأرض (NEO) وتاريخ كوكب الأرض، فان العلماء يتوقعون تعرض الأرض في يوم من الأيام لاصطدام كبير آخر، ولكنهم لا يستطيعون تحديد موعد حدوثه. هدفنا هو زيادة الوعي العام عن علم الكويكبات ووضع الخطط لحماية الأرض.
* اعلان المائة ألف كويكب هو هدف تحفيزي. المشروعات العلمية الحالية للبحث عن الكويكبات تعثر على 1500 كويكب في السنة يمكنهم الاقتراب من الأرض. ليس من المرجح أن نضاعف هذا العدد مائة مرة باستخدام الإمكانيات المتاحة حاليا.
Asteroid Day Egypt regional coordinator

الأسم: د. خالد إدريس

منسق يوم الكويكب في مصر

أستاذ مساعد في قسم الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم بالقاهرة جامعة الأزهر مصر

   

الهدف من هذا الحملة هو التوعية من أخطار الكويكبات والذي يتم عن طريق الندوات ومواقع التواصل الاجتماعي

يدعم يوم الكويكب المئات من العلماء البارزين ورواد الفضاء وقادة رجال الأعمال والفنانين والحائزين على جائزة نوبل وأيضا مئات الآلاف من المواطنين.

لزيارة قائمة الموقعين على يوم الكويكب

©2017 Asteroid Day, All rights reserved